عيسى امحمد العمياني عمارة
كلمة رئيس القسم
نقدم في قسم المهارات السريرية كل ما يخص الطبيب بأن يكون طبيب ناجح ذو مهارة عالية في التواصل مع المرضى ويمتلك كفاءة تؤهله للتعامل مع المريض بشكل مهني ومتخصص.
الوصف
تأسس القسم في العام الجامعي 2022-2023 م وهو من ضمن الأقسام العلمية المستحدثة بالكلية وتطبيقا لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتوحيد مفردات المناهج بالكليات الطبية، وتدرس المهارات السريرية بالسنة الرابعة بالمرحلة الثالثة من التعليم الطبي.
الرؤية
نسعى الى التميز والريادة محليا وعالميا في مجال التعليم الطبي والتدريب على المهارات السريرية والناعمة التي يحتاج الطبيب الي اكتسابها من اجل بناء شخصية طبيب يستطيع المنافسة في سوق العمل محليا وعالميا.
المهام
تخريج طبيب يملك من المهارات السريرية والمهارات الناعمة ما تجعله قادر على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي عن طريق القدرة على دراسة شخصيته وتطويرها واجادة المهارات السريرية ومهارات القيادة والحرفية وزرع روح العمل في فريق واحد ومتكامل.
الأهداف
. تخريج طبيب يملك القدرة والكفاءة للتعامل مع المشاكل الصحية والنفسية للمرضى بكل كفاءة وحرفية ويٌعتمد عليه في اتخاذ القرارات والاجراءات الصحيحة لصالح المريض متمسكا بالآداب والاخلاق الطبية.
. تدريب الطلبة على اخذ التاريخ المرضي والفحص السريري واداء الاجراءات السريرية والتشخصية والعلاجية في بيئة امنة للطلبة والمرضى.
. تطبيق استراتيجية جديدة في التعليم الطبي بجعل الطالب هو محور التعليم والتدريب (Student center) وادخال الاساليب والطرق التفاعلية للتعليم والتدريب (Interactive Learning).
. تطبيق دمج المناهج (integrated curriculum) بإدخال المهارات السريرية في السنوات الاولى من الدراسة وجعل المناهج الاساسية في السنوات الاولي أكثر متعة واستفادة عند تطبيقها في مركز المهارات السريرية.
. ادخال وتطبيق منهج حماية المريض (patient safety) الذي اوصت به منظمة الصحة العالمية (WHO).
. ادخال وتطبيق منهج الحرفية (Professionalism) الذي اوصت به منظمة الصحة العالمية (WHO).
. تطوير شخصية الطالب عن طريق ادخال المهارات الناعمة مثل تطوير الشخصية (Personality Development) وتطوير المهارات القيادية (Leadership) و كذلك مهارات البناء والعمل بروح الفريق (Team Building) ومهارات التواصل (Communication skills) ومهارات الاستفادة من الوقت (Time Management) ومعالجة الاجهاد (Stress Management) ومهارات التفكير ومهارات حل المعضلات (Thinking Skills and Problem Solving Skills) ومهارات صنع القرار (Decision Making ) و مهارات التواصل وتطبيق آداب مكان العمل في العمل (Employment communication and Workplace etiquette )
. التدريب على المهارات السريرية والناعمة يبدا من بداية السنة الاولي حتى السنة الخامسة وتكون المواضيع متزامنة مع المواد والمواضيع النظرية التي يدرسها الطالب في هذه السنوات.